كيان البريد المصرى
مرحباً بكم في منتديات فارس ايجيبتوز ... للبريدي الحر

حريتنا ليس لا مثيل .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كيان البريد المصرى
مرحباً بكم في منتديات فارس ايجيبتوز ... للبريدي الحر

حريتنا ليس لا مثيل .
كيان البريد المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد الجديد‏:‏ لأول مرة‏..‏ قروض للمواطنين من مكاتب البريد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد الجديد‏:‏ لأول مرة‏..‏ قروض للمواطنين من مكاتب البريد Empty أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد الجديد‏:‏ لأول مرة‏..‏ قروض للمواطنين من مكاتب البريد

مُساهمة  محمود جابر احمد الخميس أبريل 18, 2013 10:12 am

هيئة البريد من الهيئات الخدمية والحيوية في مصر وقد شهدت خلال السنوات الأخيرة تحولات كبيرة لمواجهة التحديات خاصة مع انتشار خدمات الانترنت وتراجع الرسائل البريدية‏.‏

وللوقوف علي تلك التحديات كان لـالأهرام هذا الحوار مع د. أشرف جمال الدين الرئيس الجديد لهيئة البريد الذي قال انه سيتم لأول مرة استغلال مكاتب البريد في صرف القروض للمواطنين وتحصيل الاقساط منهم للمبالغ المالية التي تقدمها جهات التمويل, مشيرا الي توقيع اتفاقيات مع البوسطة الفرنسية وجمعيات رجال الاعمال علي تخصيص مبلغ500 ألف جنيه لكل مكتب بريد لإقراض العملاء مقابل عمولة لهيئة البريد تعود بالنفع المادي علي الموظفين. كما يجري التفاوض حاليا مع الصندوق الاجتماعي للتنمية علي صرف القروض من خلال مكاتب البريد وتطوير منتج ادخاري جديد للمشروعات الصغيرة.
وكشف عن أهم محاور خطة تطوير البريد بعد تحقيقه خسائر بنحو مليار و200 مليون جنيه العام الماضي مؤكدا ان الخطة المستهدفة خلال ثلاث سنوات تحقيق ارباح بنحو مليار جنيه.
كما كشف عن اطلاق اول دفتر توفير اسلامي بعد موافقة وزير الاتصالات مشيرا الي ان بعض العملاء لا يفضل الحصول علي فوائد وهذا هو نص الحوار:
بعد تولي مسئولية رئاسة البريد ما أهم الملفات علي أجندتكم؟
المهمة التي اسندت علي عاتقي هي اولا وضع خطة تطوير هيئة البريد التي ستستغرق من ثلاثة إلي خمسة أشهر, والمحور الاول فيها هو تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين, خاصة ان البريد يقدم خدمات متنوعة ومتميزة ولكن مازال بعيدا عن الممارسات المطبقة في دول العالم المتقدمة, والمحور الثاني تنويع الاستثمارات فالبريد يعد من كبري المؤسسات المالية داخل مصر وجزء كبير من أموالها يأتي من الاستثمارات وبالتالي ستتم اعادة تقييم وهيكلة للاستثمارات والمحور الثالث هو تنمية المجتمع, فهيئة البريد والعاملين بها قادرون علي احداث تغيير في المجتمع, والمحور الرابع هو تطوير العاملين بالبريد ورفع كفاءتهم حيث يصل عددهم نحو50 ألف عامل علي مستوي الجمهورية خاصة ان معظم العاملون من فئة الشباب حديثي التخرج وبدون رفع كفاءة العاملين لن يكون هناك تطوير في الهيئة.
وماذا عن نتائج أعمال الهيئة التي تحقق خسائر؟
أهم الاهداف التي سأعمل عليها هي تحول الهيئة من خسارة مايزيد علي مليار و200 مليون جنيه خلال العام الحالي الي تحقيق ارباح مالا يقل عن مليار جنيه إلا أن الهيئة لم تحمل الدولة شيئا والخسارة تقوم بامتصاصها داخليا وتظهر الخسارة في الميزانيات من خلال الفرق بين التكاليف والايرادات.
هل هناك خطة زمنية محددة لتحويل خسائر الهيئة الي ارباح وكيف يتم ذلك؟
خلال ثلاث سنوات ان شاء الله سيتم تحقيق ذلك وهو فارق بحوالي2 مليار جنيه وسيتم تحقيق الأرباح من خلال خطة الهيئة في التطوير ورفع كفاءة العاملين ولا ادعي ان المهمة ستكون سهلة خاصة ان85% من تكاليف الهيئة عمالة من رواتب وزيادات ونسبة التوفير التي يمكن اللعب بها هي15% فقط والحل هو توفير ايرادات جديدة تقوم بتعويض التكاليف المرتفعة وهو التحدي الرئيسي امامنا ولو ان نسبة الاجور كانت تمثل50% مثلا كنا حققنا ارباحا بشكل اسرع إلا أننا يجب ان نقوم بالتطوير علي النسب الحالية ومن المتوقع ان تزيد الاجور خلال المرحلة المقبلة ومع حلول شهر يونيو ستكون هناك زيادة ترفع من عبء التكاليف.
ما ردك علي ما يتردد ان هيئة البريد أصبحت تهدف للكسب دون تقديم خدمة للمواطنين؟ وهل هناك اتجاه لزيادة عدد مكاتب البريد؟
الهدف ليس زيادة عدد المكاتب ولكن تحسين الخدمات فيها, واحد المشاكل التي تواجهنا في بعض المكاتب عدم الوعي بأهمية العميل وتقديم خدمة اقل في الجودة مما يؤدي الي الاساءة لسمعة البريد وندرس حاليا رفع كفاءة كل فرع بحيث يكون مركز ربحية وحساب الايراد المحصل منه وهل هناك اعتبارات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية من وجود الفرع أم لا.
ماردك علي شكاوي المواطنين من وصول الرسائل بعد6 شهور أحيانا وضياعها نهائيا في أوقات اخري؟
هناك مكتب خاص بتلقي شكاوي المواطنين ونقوم حاليا بادخال نظام جديد وهو خاصية تتبع الخطابات مما يعني ان الخطاب يحصل علي كود ورقم يمكن للعميل والهيئة من تتبع الخطاب وتحديد مكانه سواء داخليا او خارجيا ونقوم بالاتفاق مع إحدي الشركات الاجنبية لتقديم الخدمة لهيئة البريد واتوقع ان يقضي النظام الجديد علي نسبة99% من مشاكل العملاء في ضياع الخطابات وهذه الخاصية موجودة في الطرود خاصة مع تطور البريد الالكتروني فغالبية من يستخدم الخطابات هي الشركات والمؤسسات المالية كالبنوك في ارسال كشف حساب للعميل مثلا وغيرها وهو ما يضمن للمؤسسة وصول الخطاب مما سيرفع من مصداقية البريد.
البوسطجية اشتكوا من قلة مراسيلي ما الجديد الذي سيقدمه البريد لجذب عملاء جدد بعد خطف الاضواء منه باستخدام الانترنت ورسائل الموبايل؟
الحقيقة ان نوعية الخدمات تختلف وبالفعل الاتجاه ليس للبريد المكتوب وبالتالي لدينا مجموعة من المشروعات الجديدة التي قام بها العاملون بالهيئة وهي استغلالcarboexpress مخازن الهيئة في المطارات والمواني الكبيرة وتتم اضافة بعض الخدمات الاضافية لشركات الشحن مما يمثل خدمة مميزة لهيئة البريد, وهناك فكرة أخري لاستغلال لموقع الهيئة وامكانية حجز تذاكر السفر والطيران والفنادق من خلالها مقابل رسوم بسيطة ومن ضمن الافكار الجديدة ايضا تقديم خدمات اضافية والتعاون مع الحكومة الالكترونية فحوالي90% من الخدمات الحكومية يمكن ان تتم من خلال الانترنت وبالتالي فإن معظم مكاتب الهيئة مرتبطة بشبكة الانترنت وخدمة المواطنين خاصة البسطاء في استخراج بطاقة الرقم القومي أو التقدم للحصول علي جواز سفر مقابل رسوم بسيطة للهيئة والخدمات ستحقق الاستفادة لجميع الاطراف وسيستفيد المصريون من عدد المكاتب الموجودة علي مستوي الجمهورية4 آلاف مكتب بريد.
اذا كانت نسبة الفقر في مصر تصل إلي40% هل تتوقع انهم سيلجأون للتعامل عبر الانترنت خاصة للقري والنجوع؟
بالعكس موظف البريد هو الذي سيقوم بكامل العملية وبالتالي الفلاح البسيط سيتمكن من تخليص بعض الاوراق الحكومية من خلال مكتب البريد.
زحام صرف المعاشات لم ينته حتي الآن رغم عمل كروت الصرف الآلي كيف تري الأمر؟
عدد ماكينات الصرف الآلي لهيئة البريد قليل حيث يصل العدد الي ما يزيد علي100 ماكينة فقط وهناك اتفاقية مع فيزا كارد ان يقوم اصحاب المعاشات بصرف المعاش من ايه ماكينه فيزا مقابل رسوم حوالي3 جنيهات في العملية مما يسهل علي العميل وهي خدمة سيتم التوسع فيها خلال الفترة المقبلة حيث تم الاتفاق مع احدي الشركات لعمل6 ملايين كارت لهيئة البريد والمشكلة التي تسبب الزحام في كثير من الاحيان هي ثقافة كبار السن وعدم اطمئنانهم للتعامل مع ماكينة الصرف الآلي رغم انها آمنة.
هل تراجع عدد عملاء البريد خلال الفترة الاخيرة؟
من الناحية الدفترية عدد عملاء البريد22 مليون عميل لديهم دفاتر توفير ولكن الفعال منهم ويجر عمليات علي حسابه من نحو8 إلي9 ملايين عميل فقط وسوف نقوم بارسال خطابات الي العملاء الذين لم يجري عمليات علي حسابهم علي مدي ثلاث سنوات متتالية او اكثر لا يسحب او يضع اي اموال فيه اما ان يقوم باغلاق حساب دفتر التوفير أو ان يتم تجنيبه بحيث يتم تصفية ومعرفة العدد الحقيقي للعملاء بسبب الاعباء التي يتحملها البريد من العملاء غير الناشطين علي حساباتهم وسنرسل خطابات وفي حالة عدم وجود رد من بعض العملاء سيتم عمل تجميد للحساب مع استمرار اضافة الفوائد بشكل طبيعي.
تعددت حالات السطو علي مكاتب البريد هل هناك اجراءات لزيادة التأمين عليها اسوة بالبنوك؟
ندرس حاليا زيادة التأمين علي خزائن البريد من خلال عمل مفتاحين يتم وجودهما مع شخصين مختلفين لمنع حالات السرقة والسطو. وهناك مشروع جديد لتشغيل200 سيارة نقل أموال ذات تأمين خاص وصندوق الاموال.
بدأ موخرا ظهور حالات فردية لنقل المخدرات وادوية ممنوعة داخل الطرود كيف سيتم التصدي لتلك الكارثة؟
هناك جهاز سكانر يقوم بالكشف عما بداخل الطرود والحالات التي تم اكتشافها تمت عن طريقه, فمن المستحيل ان يتحول البريد لوسائل آمنة لنقل المخدرات وفي حالة الشك في الطرد يتم فتحه وبالنسبة للطرود الواردة من الخارج يتم فتحها لدفع الجمارك

محمود جابر احمد

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 14/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد الجديد‏:‏ لأول مرة‏..‏ قروض للمواطنين من مكاتب البريد Empty التعامل بالربا دخل الهيئة

مُساهمة  sherifhamdy الخميس أبريل 18, 2013 6:46 pm

القروض الربوية ستفقر الهيئة والعاملين اكتر ما هيا فقرانة
sherifhamdy
sherifhamdy

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 44
الموقع : الزقازيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى