كيان البريد المصرى
مرحباً بكم في منتديات فارس ايجيبتوز ... للبريدي الحر

حريتنا ليس لا مثيل .

إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

اذهب الى الأسفل

إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  ثوره في الأحد أكتوبر 09, 2011 7:57 pm

اندلعت منذ قليل مساءاليوم 09-10-2011 اشتباكات عنيفة أمام ماسبيرو، بعد أن حاولت قوات الأمن التصدي لمظاهرة للأقباط قادمة من شبرا عن طريق الكورنيش، وتطورت هذه الاشتبكات لتشهد إطلاق نيران، وحرق عدد من السيارات المتوقفة أمام ماسبيرو، وقطع مئات المتظاهرين الأقباط الطريق أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون على كورنيش النيل وسط القاهرة، وترددت أنباء بين المتظاهرين عن وقوع قتلى إلى جانب عدد من المصابين.
وشهدت المنطقة إثر ذلك تواجدا كثيفا للأمن وقوات الدفاع المدني في محاولة للسيطرة على النيران المشتعلة، وكان أمن مبنى التليفزيون قد أغلق مداخله ومخارجه كافة قبل ذلك بساعتين كإجراء أمني احترازي
يذكر أنه قد وقعت اشتباكات منذ ساعات بين مواطنين ومسيرة الأقباط الآتية من دوران شبرا، وقام الطرفان بالتراشق بالحجارة وتبادل إطلاق النار بين الطرفين حسبماذكر أحد شهود العيان.
avatar
ثوره

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  العلوى في الأحد أكتوبر 09, 2011 10:23 pm

]size=18]خبــــــــــــر عــــــــــــــاجـــــــــــل
[/size]
مصدر أمني: ارتفاع ضحايا مصادمات ماسبيرو إلى 22 قتيل في صفوف الجيش والأقباط ** اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين امام المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية ** الآف الأقباط يقطعون الطريق أمام مبنى ديوان عام محافظة بنى سويف والبعض يحاول دفع المتظاهرين للاشتباك مع الجيش والشرطة

_________________
ابواحمد

العلوى

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  العلوى في الأحد أكتوبر 09, 2011 10:47 pm

أعلنت وزارة الصحة المصرية أن الحصيلة الرسمية للاشتباكات التي حدثت بين المتظاهرين الأقباط وقوات من الجيش أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو) وصل إلى 19 قتيل وأكثر من 183مصاب حتى الآن والعدد مرشح للزيادة.
أسترها يارب

_________________
ابواحمد

العلوى

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  zaza في الأحد أكتوبر 09, 2011 10:50 pm

ولسه دى البدايه و ليست النهايه ربنا يسترها من عنده
avatar
zaza

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  zaza في الأحد أكتوبر 09, 2011 11:48 pm

وورد البيان الثانى انه فى خلال نصف ساعة من الأن سيجتمع لجنة حل الأزمات لدراسة الموقف الحالى و تم اتخاز اجراء بحزر التجول بميدان التحرير من اليوم و من المحتمل ان يكونو ابناء مبارك هم اصحاب اليد الأولى لإشعال النار فى مصر و ممكن يكون تيارات خارجيه

و اللهم استرها يااااااااااااااارب
avatar
zaza

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إشتبكات عنيفة بين متظاهرين أقباط ومجموعة من أفراد الجيش والشرطة

مُساهمة  ثوره في الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:25 pm

أكد شاهدا عيان لـ"العربية.نت" في موقع أحداث ماسبيرو التي جرت مساء أمس في القاهرة وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين، أن قوات الجيش لم تكن تحمل ذخيرة حية في خزائن أسلحتهم وأنهم شاهدوا أشخاصاً يرتدون ملابس شبه عسكرية وليست زياً عسكرياً كاملاً يطلقون النار على المتظاهرين وجنود الجيش.
وقال الدكتور عمار علي حسن، الناشط السياسي، لـ"العربية.نت" وفضائيات عديدة مساء أمس إنه شاهد خزائن أسلحة جنود الشرطة العسكرية فارغة من الرصاص الحي وإنهم لا يحملون سوى طلقات صوت فقط، وأنه شاهد أشخاصاً أعلى كوبري 6 اكتوبر يطلقون النار على المتظاهرين لكنه لم يتمكن من تحديد هويتهم.
مواطنون بملابس شبه عسكرية أما الشهادة الثانية فهي للدكتورة بثينة عبدالرؤوف، مدرس أصول التربية جامعة القاهرة، حيث أكدت وجود عدد من المواطنين العاديين كانوا يقفون أسفل وأعلى كوبري 6 أكتوبر وقت اندلاع الأحداث، وقالت لـ"بوابة الأهرام": "رأيت بعض المواطنين يرتدون ملابس شبه عسكرية عبارة عن "جاكيت" عسكري، وبنطلون جينز أسود اللون، ومما يؤكد أنهم ليسوا تابعين للقوات المسلحة أن الجنود أنفسهم كانوا يلاحقونهم في مطارداتهم أعلى الكوبري وأسفله وقبيل اندلاع الاشتباكات بين الأقباط وقوات الأمن بدقائق معدودة، كنت قريبة من مبنى ماسبيرو.
وأفادت بأن أول القتلى في هذه الاشتباكات كان من جنود القوات المسلحة، وأن الدور السادس من مبنى التلفزيون كان يعج بالمصابين من قوات الجيش، وأنه لم يكن هناك سوى طبيب واحد فقط يقوم بتقديم العلاج لهم، وأنها رأت بعينيها جنديين شهيدين، ثم لحق بهما نحو 6 جنود آخرين لفظوا أنفاسهم الأخيرة بالدور السادس أيضاً، ليصل عدد الذين قتلوا من الجيش وقت وجودها في مبنى التلفزيون إلى ثمانية.
وقالت سألت أحد ضباط الجيش عما حدث فقال إن "جميع أسلحة الضباط والجنود الموجودين أمام التلفزيون خالية تماماً من الرصاص، وعندما عاودته بتساؤل آخر حول عدم أحقية جنود الجيش في الدفاع عن أنفسهم كان ردّه: "إحنا عاهدنا الشعب اننا منضربش رصاص، ولا نرفع سلاح في وجه أي مصري، وحتى لو حملنا السلاح وجرينا ورا أي بلطجي، لمجرد الجري فقط، يخرج بتوع حقوق الإنسان ويقولوا الجيش بيضرب نار، وبيعمل ويخلي، مع اننا عمرنا معملناها ولا هنعملها.. إحنا متكتفين، ومنقدرش نعمل حاجة، غير الدفاع عن النفس بدون رصاص".
شائعات أشعلت الأحداث وقبل الوصول الى نقطة الصدامات وسقوط الضحايا أمام ماسبيرو، روى بعض من شاركوا في المسيرة لـ"العربية نت" أنه أثناء خروج المسيرة من ميدات دوران شبرا، وهي منطقة ذات كثافة سكانية مسيحية شهيرة، وكانت المسيرة تسير بهدوء وسلام حتى وصلت الى شارع الجلاء وهناك سمعنا من يقول إن بعض الأقباط الذين ينتظرون المسيرة أمام ماسبيرو تعرضوا للاعتداء من قبل الجيش والشرطة وفي نفس الوقت سمع الموجودون أمام ماسبيرو أن الأقباط الخارجين في المسيرة من دوران شبرا تعرضوا للاعتداء من قبل بلطجية تدعمهم قوات الجيش والشرطة، وهي مؤشرات على أن هناك بالفعل من استغل المظاهرة السلمية في الوقيعة بين الجيش والأقباط ومن ثم الوقيعة بين الجيش والشعب.
لجنة تقصّي حقائق هذا وقرر مجلس الوزراء المصري في اجتماعه الطارئ برئاسة الدكتور عصام شرف، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث المأساوية، التي وقعت بماسبيرو على أن تبدأ هذه اللجنة عملها فوراً لبحث أسباب وتداعيات الأحداث، وإعلان نتائج أعمالها في أسرع وقت، وكشف المسؤولين عنها ومحاسبتهم.
كما قرر المجلس عرض مشروع مرسوم بقانون لتقنين أوضاع دور العبادة القائمة غير المرخصة على اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، وقرر المجلس أيضاً إضافة مادة جديدة إلى قانون العقوبات بشأن منع التمييز.
وكلف مجلس الوزراء لجنة تقصي الحقائق، التي تقرر تشكيلها برئاسة وزير العدل بتقصي حقيقة أحداث قرية المريناب بإدفو، بما في ذلك الاطلاع على تحقيقات النيابة العامة بشأن هذه الأحداث وإعلان نتائج عملها ووضع حلول جذرية لتفادي تكرار مثل هذه الأحداث.
وأكد المجلس مسؤولية الحكومة في دعم قدرات قوات الأمن لتمكينها من القيام بواجباتها والتصدي بحزم لكل الأعمال غير المشروعة والتطبيق الصارم للقوانين القائمة.
وكلف مجلس الوزراء لجنة العدالة الوطنية التابعة له بسرعة الانتهاء من الحوار المجتمعي بشأن قانون دور العبادة الموحد، الذي سبق لمجلس الوزراء الموافقة عليه تمهيداً لإقراره في صورته النهائية من المجلس خلال أسبوعين من تاريخه.
كما قرر المجلس إضافة مادة جديدة إلى الباب الحادي عشر من قانون العقوبات المشار إليه برقم 161 مكرر، بشأن منع التمييز وذلك علي النحو الآتي:
يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وترتب على هذا التمييز إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير للسلم العام، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر والغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الجريمة المشار إليها في الفترة الأولى من هذه المادة من موظف عام أو مستخدم عمومي أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية.
نفي أمريكي
ومن جانبها، نفت الولايات المتحدة الأمريكية تصريحات منسوبة لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت عن عرض واشنطن إرسال قوات أمريكية لحماية المنشآت الحيوية في مصر بعد أحداث العنف بين قوات الجيش والشرطة والأقباط.
وقال مصدر أمريكي مسؤول - رفض الكشف عن هويته - إن "الإدارة الأمريكية لم تصدر أي موقف رسمي أو تصريح على لسان أي من مسؤوليها بشأن أحداث ماسبيرو حتى الآن". وأضاف أن "ما تردد عن عرض واشنطن توفير الحماية والمساعدة بقوات أمريكية لحماية دور العبادة الخاصة بالأقباط والمناطق الحيوية في مصر غير صحيح وعار تماماً من الصحة".
وكانت وسائل إعلام مصرية قد تداولت تصريحات منسوبة لكلينتون قالت فيها إن الولايات المتحدة مستعدة لإرسال قوات للمساعدة في حماية دور العبادة والمناطق الحيوية في مصر.
ومن ناحيته قال مستشار لجنة الكونغرس المكلفة بشؤون مكافحة الإرهاب وليد فارس إن "إجراء تحقيق مستقل في الأحداث التي تشهدها مصر من شأنه أن يوصل إلى كشف ملابسات ما جرى".
وتوقع فارس أن "تبدأ اللجان المتخصصة في الكونغرس في الأيام القليلة المقبلة بجمع المعلومات عن المواجهات بين القوات المصرية والمتظاهرين الأقباط والاستماع إلى تقارير عن حماية الأقليات الدينية في مصر".
محاكمات عسكريةوعلى صعيد متصل، أكد المستشار محمد الجندي، وزير العدل المصري، أن النيابة العسكرية ستتولى التحقيق في أحداث ماسبيرو الدامية، حيث أكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" المصرية أن الأحداث التي وقعت أمام ماسبيرو كانت في مسرح للقوات المسلحة، وبالتالي فإن النيابة العسكرية هي الجهة منوط بها التحقيق، مؤكدًا في هذا الصدد تقديم المتورطين في وقوع هذه الأحداث إلى المحاكم العسكرية وليست المدنية، وذلك وفقاً للقانون رقم 25 لسنة 1966 والخاص بالأحكام العسكرية.
وأشار الجندي إلى أن قرار المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، عدم إحالة المدنيين إلى محاكم عسكرية لن يسري على تلك الأحداث، وذلك لاستخدام المتورطين فيها الأسلحة النارية ضد أفراد القوات المسلحة والمدنيين العزل.
avatar
ثوره

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ربنا يستر

مُساهمة  مجتهد في الأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:09 pm

بجد ربنا يستر على البلد والى فيها . المستقبل ضلمة وفيه شمعة واحدة صغيرة منورة . يعنى يدوبك الواحد يمشى يحسس فى طرقة
avatar
مجتهد

عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى